مدونة

المعقمات : كيف نستخدمها بأمانٍ في منازلنا بدون أضرار

 

  • أن الميكروبات قد تسبب العديد من الأمراض وذلك من أبسطها لأكثرها فتكا و يبحث العديد من الأشخاص عن منتجات معقمة وذلك لمكافحة هذه الميكروبات و لكن في الواقع أن هذه المنتجات ليست فعالة في مكافحة جميع أنواع الميكروبات, و يعتقد البعض أنها تحافظ على الصحة بشكل عام ويوجد العديد من منتجات التعقيم ضارة بالصحة و ضارة بالبيئة أيضا

 بعض أنواع المعقمات و المضار الناتجة عنها:-

  1. المبيضات بالاضافة لقدرت المبيضات على تنظيف مختلف أنواع الأوساخ حيث تعتبر المبيضات من أقوى أنواع المعقمات وهي ليست باهظة الثمن و تقضي المبيضات على العديد من الميكروبات التي تتسبب بالإنفلونزا و نزلات البرد و تقضي على بكتيريا المكورات العنقودية و الكولاي و السالمونيلا ولكن يوجد بعض المبيضات ضارة تنتج عن استخدام المبيضات فيرتبط استخدام المبيضات بأمراض الجهاز التنفسي و العيوب الخلقية عند الولادة, ويمكن لها أن تؤثر على الحياة البرية والحياة البيئة بشكل عام و يجب الحذر من استخدام المبيضات على البشرة,ويجب استخدامها فقط لتنظيف الأسطح والأرضيات.
  1. معقمات اليدين الكحولية حيث تدعي الكثير من الشركات أن منتجاتها قادرة على أن تقضي على 99.9% من الميكروبات ولكن في الحقيقة تنصح الكثير من المنظمات الصحية غسل اليدين بشكل متكرر وخاصة قبل تناول الطعام وبدلا من استخدام هذه المعقمات وذلك كونها غير فعالة في مكافحة النوروفيروس وذلك لاحتوائها على مادة التريكلوسان .
  1. الماء و الصابون حيث يسارع الكثير من الأشخاص لشراء الصابون المضاد للميكروبات وذلك لاعتقادهم الخاطئ أنه يقضي على جميع أنواع الميكروبات ولقد أظهرت الدراسات أن هذه الأنواع من الصابون ليس لها قدر أكبر من أي صابون اعتيادي و يحذر بعض الخبراء من استخدامها لاحتوائها على مادة التريكلوسان التي تعمل على اضطراب الغدد الصماء و يعمل الاستخدام المفرط للصابون المضاد للميكروبات على تثبيط عمل المضادات الحيوية.
  1. زيت شجرة الشاي حيث يمكن استخدام هذا المعقم الطبيعي في معالجة الجروح و التقرحات البسيطة ولكنه لا يقضي على الفيروسات ولا يقضي أنواع البكتيريا القوية.
  2. استخدام المبيدات الحشرية الغير المضمونة والمصرح بها من وزارة الصحة السعودية لـ رش المبيدات للقضاء علي الحشرات المنزلية مثل النمل والصراصير والبق والوزغ وغيرها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 
error: Content is protected !!
إغلاق